أخبار إفريقيا

إتفاق على منح الاتحاد الإفريقي عضوية دائمة بمجموعة العشرين

الراصد الإثيوبي- متابعات

الجمعة 3 مارس 2023

إتفقت مجموعة دول العشرين التي إنعقدت إجتماعاتها على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة الهندية نيودلهي  على منح الاتحاد الإفريقي عضوية “دائمة” في المجموعة.

 وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إن دول العشرين اتفقت على منح الاتحاد الإفريقي عضوية “دائمة” في المجموعة.

​​​​​​​جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب مشاركته في اجتماعات قمة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، حسبما ذكرت وكالة “تاس” المحلية.

وقال لافروف: اتفقنا على أن يكون الاتحاد الإفريقي عضوا كامل العضوية في مجموعة العشرين، تماما مثل الاتحاد الأوروبي الذي يشارك في المجموعة منذ سنوات”.

والخميس، انطلقت في نيودلهي اجتماعات وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، بحثوا خلالها قضايا عالمية بارزة تشمل المساعدات الإنسانية والإغاثية في حالات الكوارث والأمن الغذائي وأمن الطاقة ومكافحة الإرهاب وتعزيز التعددية والتعاون الإنمائي.​​​​​​​

وأعلن وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار فشل قمة مجموعة العشرين في تبني بيان مشترك.

وقال جايشانكار، في تصريحات صحفية، إن “اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي لم يتمكن من التوصل إلى إعلان مشترك بسبب الانقسامات بشأن الحرب في أوكرانيا”.

وأضاف: “فيما يتعلق بالقضية النزاع الأوكراني، كانت هناك خلافات، لم نتمكن من حلها بين مختلف الأطراف”.

وكان اجتماع قمة العشرين الوزاري قد طغت عليه أجواء الحرب في أوكرانيا، في ظل وجود وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف وأمريكا أنتوني بلينكن.

وأكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تستضيف بلاده الاجتماع، أن المؤسسات المتعددة الأطراف “فشلت” في مواجهة التحديات الأكثر إلحاحا في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates