أخبار إفريقيا

بالصور: أرض الصومال تحتفل بالذكري الـ32 لاستقلالها

الراصد الاثيوبي-هرجيسا

الاربعاء 18 مايو 2023

أحتفلت ارض الصومال (صوماليالاند) اليوم الخميس بالذكري الـ32  لاستقلالها عن الصومال

في عاصمتها هرجيسا ومدن أخرى.

وبدأ سكان هرجيسا الاحتفال في وقت مبكر من صباح اليوم في وسط المدينة والمقر الرئيسي للإحتفال في هرجيسا وتجمع آلاف من مواطني أرض الصومال في ميدان الاستقلال بعد لإحياء ذكرى هذا الحدث الهام من خلال تقديم عروض عسكرية وثقافية وفنية تعكس شعب ارض الصومال.

وحضر الإحتفال عددا كبير من مسؤولي دول الجوار والعالم والدول الصديقة لأرض الصومال فيما خاطبه رئيس أرض الصومال موسي بيحي ،مرحبا بالضيوف المشاركين ومعددا الانجازات التي حققت في الدولة .

وتوشحت  العاصمة هرجيسا  بأعلام أرض الصومال  واستقبلت ضيوفها من وفود عربية واوروبية واسيوية وأفريقية .

وعلى الرغم من عدم اعتراف المجتمع الدولي بأرض الصومال رسميًا كدولة ذات سيادة، إلا أن أرض الصومال تبذل جهود دبلوماسية وسياسية مكثفة منذ عدة سنوات للحصول على الدعم الدولي.

وتستضيف أرض الصومال عدة مكاتب دبلوماسية لمختلف الدول الصديقة التي ترتبط بها في هرجيسا كما تحتفظ أرض الصومال أيضًا بمكاتب اتصال في إفريقيا وجميع أنحاء العالم ، على الرغم من أنها لا تتمتع بوضع دبلوماسي رسمي بموجب اتفاقية فيينا.

وكانت أرض الصومال محمية بريطانية سابقة وحصلت على استقلالها لفترة وجيزة في 26 يونيو 1960 ، قبل الاندماج مع الصومال في 1 يوليو 1960.

وبعد الإطاحة بالنظام العسكري لسياد بري بالصومال في عام 1991 ، أعلنت أرض الصومال من جانب واحد الاستقلال عن الصومال في 18 مايو من العام نفسه داخل حدود أرض الصومال البريطانية السابقة.

ولم يشهد ملف المفاوضات بين الحكومة الصومالية الفيدرالية وحكومة موسى بيحي عبدي اختراقاً كبيرًا بسبب قضايا خلافية عالقة حالت دون استكمال المفاوضات في جيبوتي عام 2020، لتنتهي الجلسات بالفشل .

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates