تقارير وتحليلات

قصف مواقع للدعم السريع ومعارك عنيفة في الخرطوم

الراصد الإثيوبي- هيثم عثمان- السودان 4 مايو 2023

الخميس 4 أبريل 2023

أعلن الجيش السوداني الخميس، التصدي لهجوم قادته مجموعة من قوات الدعم السريع، على قيادة منطقة الخرطوم بحري العسكرية.
ووقعت اشتباكات هي الأعنف بين الطرفين في مدينة بحري، وقرب جسر كوبر،وأكد شهود عيان وقوع مواجهات عنيفة بين الجانبين في حي كوبر ببحري، وكافوري.
وقصف سلاح الجو السوداني، مواقع لقوات الدعم السريع في بحري، بينما اندلعت اشتباكات أخرى قرب المدينة الرياضية في الخرطوم.
في حين، أكد الجيش في بيان، اشتباك قواته فجر اليوم مع المتمردين- بحسب البيان، الذين حاولوا الهجوم على قيادة منطقة بحري العسكرية.
وكشف عن سقوط قتلى وجرحي بين قوات الدعم السريع، وتدمير 8 عربات قتالية والسيطرة على 11 عربة، واستلام راجمة “كاتيوشا’ وأجهزة اتصال.
ودعت القوات المسلحة السودانية المواطنين للابتعاد عن مواقع الاشتباكات وعدم التعامل مع الأجسام المعدنية الغريبة حرصا على سلامتهم لحين وصول الفرق الفنية المتخصصة لسحبها والتعامل.
من جهته قال تجمع الصيادلة المهنيين السودانيين إن مليشيا الدعم السريع منعت المواطنين من الوصول لصيدلية الإمدادات الطبية المركزية بالخرطوم.
وتعد الصيدلية المركزية في الخرطوم المقر الرئيس لتوزيع وحفظ الأدوية في العاصمة.
ووصف التجمع في بيان الخميس، اغلاق صيدلية الإمدادات الطبية المركزية بمثابة كارثة صحية لما تقدمه من خدمات متمثلة في توفير الأدوية المنقذة للحياة وأدوية الضغط والسكر والمستهلكات والاجهزة والمعدات الطبية الأخرى خصوصاً فى هكذا وضع يتسم بشح الإمداد وصعوبة الوصول.

وأضاف: “إن هذه الخطوة في ظل شح منافذ الخدمة الصيدلانية وضعف الإمدادات الدوائية ومع ما يعانية المواطن من صعوبة الوصول تعتبر جريمة مكتملة الأركان في حق المدنيين العزل التي تدعى زوراً القتال من أجلهم”.
وحذر تجمع الصيادلة المهنيين من الآثار الصحية المترتبة على ذلك ودوره في تفاقم الكوارث الصحية التي تحاصر الشعب السوداني.
بدورها اتهمت وزارة الخارجية السودانية، قوات الدعم ااسربع، بانتهاك الهدنة المعلنة في 3 مايو.
وقالت إن قوات الدعم السريع قامت بهجوم مباغت على عدة مواقع منها منطقة بحري العسكرية حيت تصدت لها القوات المسلحة وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.كما
تواصل القوات المتمردة خروقاتها للهدنة وذلك بتعرضها لمقار البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية بالسرقة والنهب وباتخاذها المستشفيات والمراكز الصحية مقرات عسكرية وطرد المواطنين من مساكنهم ونهب ممتلكاتهم واتخاذهم دروعا بشرية.
وأدانت وزارة الخارجية ما وصفته بالسلوك الإرهابي، ودعت المجتمع الدولي ومنظمة الإيقاد لإدانة المليشيا المتمردة علي الانتهاكات والجرائم المستمرة ضد الدولة والمواطنين والبعثات الدبلوماسية في البلاد وتصنيفها كمنظمة ارهابية وتطبيق اجراءات المساءلة القانونية والعدلية في الوقت المناسب.
في غضون ذلك، تستمر عمليات إجلاء الأجانب من عبر مطار بورتسودان،وسجل المطار تسيير نحو 85 رحلة لإجلاء الأجانب حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates