أخبار إثيوبيا

نائب رئيس هيئة الأركان الإثيوبية : نعمل علي تأسيس جيش وطني موحد للدفاع عن البلاد

 

الراصد الإثيوبي – أديس أبابا

السبت 8 أبريل 2023

قال اللواء أبباو تأدسي  نائب رئيس هيئة  أركان الجيش الإثيوبي ، أنه لأيمكن أن تسيطر أي قوة  علي الحكومة في إثيوبيا  بالقوة في وقتنا الحالي  .

 جاء ذلك في لقاء تلفزيوني، أجراه معه التلفزيون الإثيوبي الرسمي  وبث مساء أمس الجمعة .

وبحسب اللواء أباباو ” أن مهمة إعادة تنظيم القوات الخاصة ليست مهمة بدأت للتو، لقد تمت دراستها لفترة طويلة”.

و أوضح أباباو ،أن الدستور لم يعترف بما يسمي القوات الخاصة للاقاليم  ،وأشار إلى أن تأسيس هذه القوات الخاصة للأقاليم في السابق ،كان يقوم على أساس العرق ، وأنه يقوض قيمة التعايش بين الناس.

وقال تادسي ، إنه هذه التحركات أفسدت الحل السياسي للبلاد ، قائلاً: “من أراد أن يحطم دستورنا ووحدتنا  ،  و عندما لا يستطيع السياسي أن يفوز بالحكم والمنصب ، كان يحاول أن يستخدم قوة وأسلوب  أخر  ، وعندها يقرر أن  يستخدم القوات  الخاصة “.

  وقال  اباباو  ،أن هذا   القرار هو لإعادة تنظيم هذه القوات الخاصة  ،  وليس نزع سلاحها بصورة نهائية ، وأوضح أن الطريقة التي يتم نقوم  بها  حاليا ، هي أن يتم ضم هذه القوات لقوات الدفاع  الوطني الإثيوبية  ، أو أن ينضم أفرادها لقوات الشرطة الفيدرالية   ، وليس حلها بصورة نهائية بمعني أن الخطوة هي لتنظيم وضبط القوات الخاصة ودمجها مع القوات الرسمية للدولة .

وبحسب نائب رئيس هيئة الأركان الأثيوبية ،  في  إثيوبيا لا توجد  قومية أو شعب أفضل من الأخر كل الأثيوبيين متساويين في كافة الحقوق  وأنهم إثيوبيين لهم كافة الحقوق بصورة متساوية .

وأكد أباباو ،أن عملية تنيظم القوات الخاصة ودمجها مع مختلف القوي الأخري في البلاد ، لا توجد فيها  أستثناءت لأيا من الأقاليم  في هذه العملية ، وهي عملية تستهدف  دمج القوات الخاصة للأقاليم   في القوات المسلحة أو قوات الشرطة الفيدرالية او قوات الشرطة المحلية للأقليم .

وأشار أباباو ،الي ان الجندي في القوات الخاصة للأقاليم كان عندما يتم تعيينه ،يؤي القسم بحسب أنتمائه وولائه لقوميته وليس لوحدة إثيوبيا ،علي سبيل المثال كانت يقسم بالأتي  “أقسم بأننا سأحمي أوروميا أو أمهرا “.

وقال تأدسي ، أننا نعمل من أجل حماية البلاد  وأستقرارها  وليس من أجل مصلحة قومية محددة ، ولن نسمح أن يكون هنالك قوات متعددة في البلاد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates