مقالات

آخر السطر لعبد الله حمدنا الله .. نهاية عصر المثقفين الروّاد

محمد الشيخ حسين

صحفي وكاتب سوداني

الراصد الإثيوبي- أديس أبابا

الإثنين- 7 نوفمبر 2022

مات المثقف (بكسر الميم) الكبير عبد الله حمدنا، وفي آخر السطر، يمثل رحيله  نهاية  جيل من المثقفين السودانيين الرواد الذين كسروا الحواجز، وسعوا إلى صنع مجد للثقافة السودانية التي أصبحت في عصرهم المقياس الذي تقاس، لجهة حريتها وتقدمها ولجهة ريادتها. عصر هؤلاء كان القرن العشرين، وهذا ما تؤكده مطالعات فحواها أن الثقافة السودانية عاشت عصرها الذهبي في القرن العشرين، ولكنها مع العشرية الأولى من الألفية الثالثة، وجدت نفسها تعيش في غربتين غربة عن الثقافة التي عرفتها وغربة عن مقعدها المفضّل في الحياة العامة.

حمدنا الله الذي توفي في 12 أكتوبر 2022 يمثل (مدرسة ثقافية متميزة وأقوال مختلفة خلفت أثرها في الحياة). ويمثل (جيل كافح وكابد لإعلاء الشأن الثقافي في حياتنا وجمع أوراقه ورحل)..

ساعد الإعلام الجديد والتكنولوجيا في جعل الثقافة أكثر فورية وأوسع انتشاراً، ولكن حمدنا الله رأى أن هذا (الانتشار وفّر فرصة استغلها أناس غير أكفاء وخاضوا بصورة أدت إلى محو الفارق بين الثقافة والتسلية).

الصبا الباكر

القاهرة التي تشرفت فيها بمعرفة حمدنا الله والسكن بجواره لم تكن قاهرة إبن خلدون عاصمة العواصم وتاج البرية وزينة المدن. ولم تكن قاهرة جمال عبد الناصر كعبة أحرار ومزار ثوار. كانت القاهرة في روائح ذلك العصر ترزح في أجواء تداعيات ما بعد اتفاقية كامب ديفيد، وكنا في مطلع الصبا الباكر على مشارف العقد الثالث، نحو 14 ألف طالبا ومبعوثا سودانيا  نعيش في مدن أم الدنيا في بحبوحة من العلم والعيش المرفه. نعتمد في بحبوحة العلم على أنفسنا ـ كل حسب كسبه ـ من حيث الاهتمام والانهماك، بينما تتأثر بحبوحة العيش بحركة الدولار الحسابي بين البلدين الشقيقين صعودا وهبوطا من جهة، وتذبذب العلاقات السياسية بين خرطوم جعفر محمد نميري وقاهرة محمد أنور السادات مدا وجزرا من جهة أخرى.

دعك من كل هذا العناء، فالقاهرة التي ضمتنا كانت أقرب إلى مصر الصحافي  الضخم جدا محمد الخليفة طه الريفي التي خلدها شعرا حين قال:

أوشكت مصر ان تقاسمنا الحظ وأن صدق المنا والوعود

فتحت بابها الكنانة تؤينا وباهت بنا الأيام السعيدة

والشهادات والتميز فيها طوقوها الشباب جيدا فجيدا

المقال الأدبي

ما هي الحكاية إذن؟ وهل هناك أصلا حكاية؟

أصل الحكاية أن البروفسيور عبد الله حمدنا الله خلال الربع الأول من ثمانينيات القرن الماضي، اختار عن وعي، إعداد أطروحة جامعية لنيل درجة الماحستير عن المقال الأدبي وتطوره وظهوره في الصحافة، وكانت فتحا جديدا ليس من خلال بحث يلتزم بكل قواعد التجريد الأكاديمي، بل من خلال دراسة تستعرض الصور واللقطات التي لا تصل إلينا أبدا، ولذا تراه يجتهد ليصنف منشورات الإمام المهدي ضمن المقال الأدبي لما احتوته من لغة جزلة وأسلوب حديث في العرض والإقناع.

ومن هنا كسبت دنيا الثقافة والأدب في البلاد باحثا، أتاحت له فرصة الدراسة أن يكون أحد أشهر المساهمين في إعلاء الشأن الثقافي في حياتنا. فحمدنا الله، المتعلق جدا بحركة الثقافة والفكر وبلورتها عبر رصد مساراتها وتوجهاتها منذ عصور بعيدة،لم ينغلق على مدرسة أو حقبة أو جماعة، تراه ينفتح وفق قواعد من العمل السمح المتكافئ المنفتح على الجميع.

روافد التكوين

ومع ذلك فحمدنا الله قارئ نهم وباحث ملتزم ومدافع كبير عن حرية التعبير، وبشكل أوسع عن الحريات الفردية والجماعية. وهو أيضا مفكر صاحب استقلالية كبيرة، وداعية ومحرض على التواصل الثقافي.

وربما يرجع هذا التواصل الثقافي لحمدنا الله إلى تعدد الروافد التي شكلته في سنوات التكوين. فهو ابن لأسرة أنصارية، جاهد وهاجر أفاضل منها مع الإمام المهدي، حين كان بحر العلم الذي استغنى به الناس عن التمدات. كما نشأ في أضابير حركة إسلامية رشيدة كانت تمنح منتسبيها أنذاك الوعي المبكر والعاطفة النبيلة. وتوج هذا بالدراسة في معهد وطني العزير، ليلتحق بالجامعة الإسلامية أيام كانت تملأ ذهن طلابها بطائفة واسعة من علوم الدنيا والأخرة.

ولعل هذه النشأة الثلاثية بين صرامة العقيدة الأنصارية ورحابة الحركة الإسلامية وموسوعية الجامعة الإسلامية، قادت حمدنا الله حينما وصل مصر، إلى أن يصبح زبونا دائما لمكتبة الباب الحلبي في مقرها القديم خلف مسجد سيدنا الحسين، وإلى أن يتحول إلى مرابط دائم في دار الكتب القديمة بدهاليزها وأضابيرها وعبقها القديم في قلعة محمد علي. ولا تفوتنا مكتبة الكاملابي في حي عابدين، وهو رجل نوبي تجد في مكتبته كل ما كتب أو دون عن السودان.

والشاهد هنا أن البروفسيور عبد الله حمدنا الله حينما يتناول مظاهر الحياة السودانية منذ حملة إسماعيل باشا يتحدث بلغة الواثق، ذلك أن معلوماتي تشير إلى أنه اطلع أو قرأ أكثر من 50 ألف وثيقة عن السودان في الوقائع المصرية.

مقام الأحتفاء

لا نسوق هذا الاحتفاء في مقام الرثاء، والاحتفاء بامثاله، كما روى عن عباس محمود العقاد ينبغي أن يكون بإثارة القضايا التي أضاف فيها حمدنا الله جديدا.

وبمناسبة شعر الريفي قال حمدنا الله  إن الريفي عندما كان شابا يافعا كان يجلس القرفصاء امام سرور وكرومة في حفلاتهم الغنائية، وكان يكمل معهم القوافي دون سابق معرفة. ووأثار سؤالا فحواه: هل قتل الريفي الصحفي الريفي الشاعر؟ وهنا أرجو أن يهتم الأخ الكريم أسعد الريفي بالإجابة عن هذا السؤال.

وبمناسبة الجدل الدائر حول المدائح حاليا، كان حمدنا الله  يؤيد أن مدائح الجعليين هي أساس الأشعار الشعبية التي قادت إلى ما عرف بأغاني الحقيبة، بحسبان أن مدائح الجعليين هي الأقدم وذات قيمة، وتحتوي على مادة عميقة. وذلك خلافا لمدائح الشايقية فهي حلوة، لكنها تخلو من التعمق. وقد أيد الأستاذ الطيب صالح هذا الرأي مستشهدا بأشعار حاج الماحي كممثل للشايقية وأبو شريعة كناطق للجعليين، لكن صالح الطيب الذي قاد أهل السودان إلى موكب الرواية العربية في القرن العشرين، أيد هذا الرأي دون أن يقر الحد الفاصل بين أشعار الإثنين، وإن كان يرى أن مدائح حاج الماحي تحمل شحنة من الحب ولها نكهة خاصة، بينما تحمل أشعار أبو شريعة أفكارا كالفرق تماما بين البحتري وأبو تمام.

وهنا أرجو من الأستاذ الجليل جعفر عبد المطلب أن يتحفنا من واقع ثقافته الموسوعية وتجربته الإذاعية المختلفة بإشاراته الذكية حول الأمر، واضعا في الاعتبار أن حاج الماحي جعلي عاش في ديار الشايقية وأن أبو شريعة شايقي عاش في مناطق الجعليين.

أمدرمان المصنوعة   

كان حمدنا الله مصاباً بنار تقيم في داخله. انها النار التي تلازم الأنقياء الأقوياء الذين يريدون فتح نوافذ الغد لبلدانهم. ويريدون وقف مواسم القحط في امتهم. ويريدون عزل جينات الوهن. والتصدي للافكار التي تديم السلاسل وتنجب المزيد منه. وحين يفتح بعض النوافذ في تاريخ الأمة، ويقول إن (أمدرمان مدينة مصنوعة)، تصيبه عواصف الغضب من أصوات تساهم في تعميق آبار الظلام بدلا من أن تفتح كوة في الليل الشاسع المطبق على عقول الكبار ودفاتر الصغار.

كان حمدنا الله مصاباً بنار تقيم في داخله ولا تنام. كان يريد ان يذهب ابعد. وإن يكون مميزاً ومختلفاً اخلاصاً منه للعنة الأنقياء والأقوياء. لم يسمح لقفازات المجاملة أن تغتال قدرته على الغضب حين يسترسل الظلم في غيه. ولم يسمح لانشغالات الحياة أن تدفعه إلى النسيان والتقاعد.

ببراعة صاغ حمدنا الله ميزان التعايش في شخصه بين انشغالات واهتمامات ميزان التعايش بين جدوى الواقعية وجدوى التمسك بالأحلام.

كان حمدنا الله مصاباً بسلوك العاشق، وبهاجس الإنجاز. وكانت التحديات تضاعف عزمه وألقه. يهوى الاقامة في عين العواصف. ويستريح في أجواء الحرية. ولا يخشى أن يكون أول من يبادر وإن تكاثرت عليه السهام. كان يستعذب الإقامة في قلب الجدل. وقلب المحاولة. وقلب الحياة.

كان حمدنا الله مصاباً بلعنة اللامعين. يريد ان يترك بصمته اينما حلَّ في مجلس سرعان ما يطغى حديث الأدب فيه على حديث السياسة. وظل مشغولا بالتقدم والاستقرار والتحديث وحماية الشباب ممن يصطادون في مناخات التعثر واليأس وانسداد الأفق.

آخر السطر

في آخر السطر كان حمدنا الله فخورا بجذوره من عرب القواسمة الذين اشتهروا لاحقا باسم (العبدلاب)، ولكنه رحيله أيضاً آخر السطر لعصر الروّاد في الثقافة. فنحن الآن في عصر جديد ينشط رواده في عالم افتراضي، يتعب فيه الجميع ويتخذ الأفق شكل يد تلوح. وعلى عادة الكبار غادر حمدنا الله هادئاً كما تهرب نجمة من تعب السهر لتنام بين سطرين.

،،الآراء والمعلومات الواردة في مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر الكاتب ،،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates