مقالات

التصوف الاسلامى فى ارض الرحمن بالحبشة

إبراهيم شداد -إثيو-سودانى 

الراصد الإثيوبي – تنزانيا

الجمعة 16 يونيو 2023

منذ زمن ليس بالبعيد متردد فى نشر ما عرفته وحصلته من سياحاتى الصوفية بالاضافة لما قرأته من مخطوطات وكتب عن التصوف الاسلامى فى ارض الرحمن بالحبشة، متضمنة اثيوبيا وارتريا والصومال والذى لم اتشرف بالسياحة فيه الى الان. وترددى يعزى لمعلومات يصعب على العقول قبولها لانها من مشكاة روحانيات ومعارف عليا حقية فوق المنقول والمعقول. ولاهمية نشر هذا المعلومات فى مقالات وربما سفر جامع حتى يتعرف قراء اللغة العربية فى عالمنا الاسلامى عن دور التصوف والمتصوفة الاحباش الدعاة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنه فى اثراء فنون العلوم الاسلامية ومعارفها شعرا ونثرا، أجد نفسي مضطرا لحجب بعض المعلومات الحقية لصعوبة تقبلها من غير اهلها من السالكين الى مدارج معارف التصوف الربانى، والسلوك الى ملك الملوك حيث لا حيث وليس بقطع المسافات وانما بقطع مفاوز مظاهر الاسماء والصفات تقربا الى الذات.

وهيهات فذلك أمر دونه خرط القتاد وقطع الرقاب وجلت وعزت المشئية الالهيه الا ان يرده الا الواحد بعد الواحد، بفضل محض من الله منة لمن يختصهم من عباده.
فارجوا سعة الصدور وحسن ظن فيما اسطره بين الفينة والاخرى. والا السكوت ولزوم البيوت افضل، ورحم الله القائل:-
ورب علم لو ابوح به لقيل لى انت ممن يبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمين دمى
يرون اقبح ما يأتونه حسنا
فلست برافض اوشيعى او زنديق بل خويدم وعبد عبيد الملوك عبيدهم وعبدهم اضحى له الكون خادما، ومع ذلك فما انا سوي مدعى ودلال عاطل عن كل فضيلة مع أست فى الماء وأنف فى السماء فسألوا لى الرحمة العامة والخاصة.
فى علوم ومعارف وادبيات التصوف الربانى، التلميذ مرتبط روحيا باستاذه وشيخه وهو فى البرزخ بعد انتقاله الى الرفيق الاعلى.

ويرى ويسمع التلميذ القاطع فرقه فى الرياضيات الروحيه روح شيخه مناما وعيانا ويتلقى منها المدد والتوجيهات للترقى الروحى وعمل الخير بنشر طريقة القوم المحققين الى الله وبالله وفى الله.

وهذه علوم اذواق روحيه يؤمن ويشاهدها ويقر بها من شملتهم العناية الالهية بجذبهم الى رحابها العلوية بفضل ومنة من الله على بعض عبيده، الذين خرقوا العادات فى التقرب والعبودية الى الله، فخرق لهم العادة بفيوض علوم من عالم الملكوت والملك فوق ما يفهمه غيرهم من المقيدين بالمحسوسات فى عالم الناسوت.

فظن يا اخى خيرا ولا تسأل عن الخبر، ومن أنكر امرا فوق علمه حرمه. ونسأل الله الكريم لنا ولكم وللجميع الترقى الروحى الى رحاب جنابه الاعلى حيث لا حيث وتتضاءل عنده المعارف الكسبيه المقيده بالمنقول والعقول الغير مرتاضه بسلوك ومعارف التصوف على يد رجال محققين صدقوا الله ما عاهدوه عليه، ففاضت بركاتهم الروحيه على تلاميذهم الصادقين بفضل من الله ورضوانا.
١- *بعض ملامح الروابط الصوفيه والعرقية ما بين السودان واثيوبيا *
ابراهيم شداد
خويدم اعتاب المتصوفة المحققين

(١) الشيخ الامير/ حسين بن الشيخ عبدالواحد بن الشيخ احمد الطيب بن البشير

والده الشيخ عبدالواحد كتب عنه سيدى الشيخ عبدالمحمود نور الدائم فى كتابه أزاهير الرياض بقوله (ومنهم سيدى الحاج عبدالواحد، كان رحمة الله عليه أشبه اولاد الشيخ بجده البشير ولد مالك ، وكان قواما ذاكرا مجاب الدعوه و كثير التلاوه لسورة يسن ، وكان رضى الله عنه عطابا.

ومن كراماته أنى شممت رائحة المسك من قبره أيام الدفن، توفى رحمة الله عليه بالحلاوين فى رجب عام ثلاث وثمانين بعد الألف والمائتين، ودفن فى قبة الشيخ أحمد البصير وقبره يزار).
كان الشيخ حسين اول أمير (عاملا) اختاره المهدى على المنطقة االشرقيه الواقعه ما بين النيل الازرق ونهر عطبره، فقد كان الشيخ ألامير حسين عارفا بتلك المنطقة لاقامته بالقرب من تبارك على نهر عطبره، قاد الشيخ الأمير حسين جيوش الانصار وفتح الله على يده القضارف والتومات والصوفى ودوكه وهاجم وحاصر القلابات والجيرة على نهر ستيت ثم نشب خلاف بين الشيخ الأمير حسين وبعض القواد وانقسم الامناء بينهم الى فئتين فاضطر المهدى الى حسم الخلاف بعزل الشيخ الحسين وجماعته وعين محمد ارباب بدلا عنه.

رجع الشيخ حسين الى ام درمان وسكن فى حى خلف الجامع الكبير وكان متزوجا بامرأه من أهله الطيبيه أنجبت له 3 أولاد هم بحسب العمر بدوى ومحمد شريف ومبارك و3 بنات هن حرم وزينب وخديجة.
فى نهايات دولة المهديه أزدهرت علاقات التواصل والتجاره والوفود الدبلوماسية مع الحبشة بقيادة الملك منليك وعامله على شمال وغرب الحبشة الراس بتوادد منقشا بن الملك يوحانس الذى قتله المهدويون فى معركة المتمة، وخلال هذه الفترة التى سادها السلم واشار الشيخ القرشى بن الزين مناما الى تلميذه الشيخ حسين بنشر الطريقة السمانيه فى الحبشة فدخلها مصطحبا ابنه بدوى عن طريق الحمره وذلك فى عام 1325 هجريه الموافق 1896 م.

وجد الشيخ حسين ترحيبا وقبولا فهو حفيد الشيخ احمد الطيب الذى يعرفه علماء الحبشة بأنه الشيخ السافلى شمس المغرب وبيته بيت المسلم، وأقبل علي الشيخ حسين طالبوا السلوك الى ملك الملوك جل وعلى ومن بينهم الشيخ احمد بلاى الذى وفد اليه من قوندر.
بيت المسلم. وأقبل علي الشيخ حسين
طالبوا السلوك الى ملك الملوك جل وعلى ومن بينهم الشيخ احمد بلاى الذى وفد اليه من قوندر.
تزوج الشيخ حسين أخت الشيخ عثمان بن الشيخ مزمل بن الشيخ على موز فى ولقاييت، وكانت المرأة كبيرة فى السن وتوفت دون ان تنجب له ذريه.

فخطبوا له زينب بنت الشيخ عثمان وكانت صغيرة فى عمرها وأرتحل الشيخ حسين قبل ان يبنى بها الى قوندر، ونزل عند تلميذه الشيخ احمد بلاى فى ارقبر قوندر الذى هيأ له دارا وزوجه من اخته الست ساموش ولكنها لم تلد له، وأسس الشيخ حسين جامع القمبير فى البياسا وسط قوندر.

ثم طاف بمدن واقليم الحبشة فى موكب مهيب راكبا بغلة نفيسه يمشى امامه ومن خلفه تلاميذه حاملين الرايات والطبول واالاسلحة الناريه، ونشر الشيخ حسين لواء الطريقة السمانيه فى ربوع الحبشة فبدأ بمدينة دسى باقليم ولو حيث تتلمذ عليه الكثيرون من بينهم الشيخ شونكى ثم انتقل الى قاللو واقام فى كدام وتزوج إمراه من خير بيوتها لم تلد له و تحدث بالمغيبات الكشفيه والمعارف الالهيه وفاض على علمائها واجاز منهم الشيخ المفتى محمد سراج والشيخ كملو بن محمد والشيخ آدم بن ابت نزيل والشيخ حسين بن ابراهيم، ثم ذهب الى دوى ولقن الطريقه للشيخ جوهر بن حيدر والشيخ كبير احمد – الكدوى الذى نظم توسل ذكر فيه فيه شيخه بقوله:-
بشيخنا المرشد ذى المحامد حسيننا سليل عبدالواحد
ثم دخل الشيخ حسين الى اديس ابابا ومنها غادر الى جما باقليم ارومو فى جنوب غرب الحبشه، فلقيه بالحفاوة والتعظيم والاكبار أعيانها وسلطانها محمود بن داود الملقب ابا جفار ومعناها الجواد الكميت ويقال بانه ممن تحقق بالولاية الظاهره والباطنه وهو الذى وقف الرباط الحبشية فى مكة المكرمة.

نشر الشيخ حسين الطريقة السمانيه في جما ومن تلامذته فيها الشيخ يوسف بن الخليفه والشيخ حاج آدم، وتزوج الشيخ حسين من أخت سلطان جما ثم أرتحل من جما وزوجته حاملا فى شهرها السادس بعد ان ترك وصية مكتوبه وكتب مع تلميذه حاج آدم من بلدة قوما وقال له ستلد زوجتى ولدا سموه احمد الطيب وادفع له هذه الكتب عندما يبلغ 30 عاما.

رجع الشيخ حسين الى اقليم ولو وأكرمه سلطانها محمد بن على المامدى (المحمدى) الذى ينتسب الى الدوحة الشريفه وهوالذى أكرهه الملك منليك الثانى على التنصر فتبعه ظاهرا وتسمى برأس مكائيل وقلبه مطمئن بالاسلا، ولما مات الملك منليك خلفه الملك أياسو بن السلطان محمد على من زوجته شوا رغدا ابنة الملك منليك.

وجاهد السلطان محمد على مع ابنه الملك أياسو لرفع حالة المسلمين المضطهدين واعلان دولة اسلاميه فى الحبشة بالتحاف مع الامبراطوريه العثمانيه ولكن مؤامرات الدول الغربيه بالتحالف مع الكنيسة الأثيوبيه دعمت رأس تفرى مكونن الذى هزم الملك أياسو وأبيه الراس محمد على وسجنهما واغتالهما ليصبح ملكا على الحبشة وتسمى بهيلي سلاسى.
ثم ذهب الشيخ حسين الى حوزا وتزوج بامراة من سلالة الشيخ محمد حوزا لم تلد له ثم رجع الى ولقاييت حيث انجب من زوجته الأولى زينب 4 من الذريه هم بحسب العمر فاطمه وعمر ومحمد الشيخ وحواء.

وبعد ذلك ترك أسرته بولقاييت وذهب الى قوندر وتوفى بها ليلة الثلاثاء 24 جمادى الأول عام 1345 هجريه الموافق 30 ديسمبر 1926م ودفن فى نبرو قدل بأديس ألم وضريحه عليه قبة تزار.

الذرية فى الحبشة للشيخ حسين بن الشيخ عبدالواحد بن الشيخ احمد الطيب بن البشير :-
فاطمة تزوجت فى ولقاييت الشيخ حسين محمد حبيب من نسل الشيخ على موز وولدت له 3 من الذريه هم احمد حسين مقيم باديس أبابا وعبدالله توفى ويسن.

وبعد وفاة زوجها تزوجت فاطمه حاج ابراهيم ماشيلا فى قوندر وولدت منه ولدها نور ابراهيم ثم توفت بقوندر ودفنت فى اديس ألم ، الشيخ يسن ابنها الأصغر هو الخليفة الحالى لجده أميرحسين فى قوندر ، ولشيخ يسن 5 من الذريه هم لولا الكببيره وعبدالواحد وعبدالسلام والست وزينب وجميله.
أرسل الشيخ احمد بلاى الشيخ عمر فى صغره الى الباديه ومعه اخيه الاصغر محمد الشيخ يخدمه وبرفقتهما محمد بن الشيخ على بلاى (ورقو) لتعلم علوم الدين من الشيخ المفتى محمد سراج الدين.

ثم رجع الشيخ عمر وتزوج واشتغل بالتجاره فأمره الشيخ احمد بلاى بترك التجاره والاشتغال بطريق ابيه فأرتحل الى مصر وتعلم فى الازهر ونال الشهادة العالميه وتولى مناصب رفيعه فى اثيوبيا فقد كان رئيسا للمحكمة الشرعيه ورئيسا المجلس الأعلى للشئون الاسلامية وهو الان مقيم فى اديس ابابا فى دار عامره بجوار دار رجل الاعمال الأول باثيوبيا علم الدين وهو الذى اشتراها له.
 وقابل الشيخ عمر الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله فى الحرم المدنى وزار السودان خلال حكم الرئيس عبود، وله من الابناء عبدالحفيظ يدرس حاليا فى جامعة افريقيا العالميه.
محمد الشيخ تولى خلافة والده فى قوندر وقد أرسل له الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله اجازة الطريق وسمع بوفاة الشيخ الفاتح من الاذاعه وتقبل العزاء فى شيخه وذبح الصدقات له.

قضى الشيخ محمد عثمان حياته مريضا شبه مشلول وظل ابن اخته يسن فى خدمته ولم يكن للشيخ ذريه سوى بنتا واحده توفت قبله ثم توفى هو فى عام 2001 ودفن فى أديس ألم بقوندر.
حواء بنت الشيخ أمير حسين فهى ما زالت حية تزوجت فى قوندر ولها ذريه كثيره.
تلامذة وخلفاء الشيخ حسين الطيبى السمانى بارض الحبشة:-
منهم الشيخ احمد بلاى-القوندرى والشيخ المفتى محمد سراج والشيخ كبير احمد – الكدوى والشيخ كملو حسين بن ابراهيم والشيخ آدم بن ابت بن كولجا والشيخ يوسف بن الخليفه والشيخ حاج آدم.
١- الشيخ جوهر بن حيدر الشونكى
ولد فى شونكى من بلاد دوى وتوفى بها عام 1937 م. أخذ الطريق القادريه من الشيخ جمال الدين الأنى والطريقه السمانيه الطيبيه من الشيخ حسين بن عبد الواحد الطيبى السمانى.

وله مصنفات كثيره من بينها اللمعه البهيه والبضعه السنيه والوسائل الشفائيه بالصلوات الأسمائيه والصلوات النورانيه على خير البريه والجواهر الحيدريه فى العقائد الدينيه وناصحة الأطفال وشرحها خالصة الأقوال.

من اقواله أوثق اعمالى عند الله رؤيتى لوجه سيد الباء، وان استغفارنا هذا يحتاج الى استغفار آخر ، ومن وصاياه الدعاء جماعة وفرادى ولا يترك الدعاء بانقضاء الحاجات فانه دعاء الاشرار بل يجتمعون كل يوم ولو سويعة دائما وقد جاء فى الخبر انه سياتى على الناس زمان لا ينفع فيع الحج والجهاد الا الدعاء والاستغفار وهو هذا الزمن.

ومن تلاميذه الشيخ على الدللتى والشيخ الحاج الياس والشيخ داود ولاسما والشيخ بشير المقلوب عليه والشيخ احمد بصير الطفتوى والشيخ عبد الصمد بن على الدرى الكدوطفى والشيخ سعد شبت والشيخ عمر الداودوى.
٢- الشيخ احمد بن ابت بن كولجا
كان حنفى المذهب ولد فى لكهدا واقام فى قرية كدام فى بلاد بكى ومات بها يوم الجمعه 3 جمادى الأول 1338 هجريه. لما رآه شيخه حسين بن عبدالواحد قادما لأخذ الطريقه الطيبيه السمانيه استقبله قائما وقال لتلاميذه جاءكم رجل سماوى كنت القاه مرارا فى السماء الرابعه.
٣- الشيخ احمد بلاى وابنه الشيخ محمد السمان:
أنجب الشيخ احمد بلاى 13 من الذريه (8 اولاد و5 بنات) وتوفى فى عام 1959م بالتاريخ الاثيوبى وتولى اثنان من مقدميه اعطاء الطريق حتى تعيين ابنه الشيخ محمد السمان خليفة لوالده الذى اتفقت المشائخ على اختياره خليفة لوالده الشيخ احمد بلاى. وهو ترتيبه الثامن فى ابناء الشيخ احمد بلاى.
الذين سخر الله الكريم لهم الطلاينه فشيدوا لهم مخبزا يعيشون عليه والشيخ محمد السمان مداوم على اقامة الاذكار والاوراد فى جامع السمانيه الذى بناه والده فى مدينة قوندر. وقد اعلن الشيخ محمد السمان فى مسجد السمانيه بقوندر وفاة الشيخ حسن بن الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله وترحموا عليه بعد صلاة ا لعصر يوم وفاته.
٤- الشيخ حسين بن ابراهيم
هوالشيخ حسين بن ابراهيم بن سادا وأمه هى آمنه بنت الشيخ سليمان الأسقارى السبقلى. توفى وقبر فى قرية امطو سنة 1332 هجريه يستسقى الناس ضريحه ويلذون به عند النوائب. كتب له الشيخ حسين بن الشيخ عبدالواحد اجازة الطريقة الطيبيه السمانيه بقوله (انى لما رايت الاخ الصادق فى الله وفى رسوله السيد حسين راغبا فى الدخول فى طريق القوم قد لقنته كلمة التوحيد كما لقننى شيخى واجزته واذنته كما اذننى واجازنى شيخى وابو روحى سيدى الشيخ القرشى رضى الله تعالى عنه وهو مجاز عن القطب الشهير سيدى الشيخ احمد الطيب بن البشير رضى الله تعالى عنهوهو مجاز عن عن القطب الصمدانى والغوث الرحماتى سيدى الشيخ محمد السمانى).
٥- الشيخ يوسف بن الخليفه
ولد فى عام 1295 هجريه وكان حافظا لكتاب الله ومشتغلا بتدريس العلوم الظاهره ثم اخذ الطريقة القادريه من الشيخ احمد بن آدم تلميذ الشيخ جمال الدين الأنى ثم اخذ الطريقة الطيبيه السمانيه من الشيخ عبدالمحمود بن نورالدائم وذلك فى االمدينة المنوره عام 1324 هجريه وجدد على يد الشيخ حسين بن عبدالواحد فى سنة 1329 هجريه. ثم اخذ الطريقة التجانيه فى المدينة المنوره سنة 1332 هجريه من الشريف عبدالقادر المهاجى بن السيد المكى وجدد فى المدينة المنوره عام 1346
٦- الشيخ كبيرا بن احمد هو الشيخ كبير احمد بن الحاج ادريس بن عبدالرحمن بن كبير موسى بن المفتى داود بن كبير احمد العد كبيرى الحسنى. ولد فجر الخميس 15 رمضان 1295 هجريه وتوفى فى يوم الثلاثاء 10 محرم 1390 هجريه ودفن بجوار جده المفتى داود فى كدو من بلاد دوى. كان فقيها محدثا حافظا لكتاب الله واخذ الطريقه القادريه من الشيخ الحاج من الكريم وهو عن الشيخ جمال الدين الأنى . واخذ الطريقة الطيبيه السمانيه عن الشيخ حسين بن عبدالواحد. الذى نظم توسل ذكر فيه فيه شيخه بقوله:-
بشيخنا المرشد ذى المحامد ….
حسيننا سليل عبدالواحد
وله قصائد كثيره فى المدائح النبويه وله مؤلف فى الرجز سماه طرفة المحب.
٧- الشيخ نور حسين معروف صالح
هو الشيخ القاضى الأمير الحاج نور حسين معروف صالح ورئيس مجلس العلماء
باقليم التقراى وامام المسجد وخليفة الطريقة السمانيه فى مدينة أنتجو شرق اقليم التقراى وله خلوة لتحفيظ القران الكريم ملحقة بمسجد أنتجو، توفى رحمة الله عليه بتاريخ 20 فبراير 2005 ودفن بأنتجو،أخذ الطريقة السمانية من الشيخ حاج آدم المدفون فى حوزا بالقرب من عداركاى وهو عن الشيخ احمد بلاى عن الشيخ أمير حسين بن الشيخ عبدالواحد بن الشيخ احمد الطيب بن البشير. وقد جدد الشيخ نور حسين على يد الشيخ محمد على يوسف السودانى ساكن جده والذى اخذ عن الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله بن ابى صالح بن الشيخ احمد الطيب بن البشير.
باقليم التقراى وامام المسجد وخليفة الطريقة السمانيه فى مدينة أنتجو شرق اقليم التقراى وله خلوة لتحفيظ القران الكريم ملحقة بمسجد أنتجو.

توفى رحمة الله عليه بتاريخ 20 فبراير 2005 ودفن بأنتجو،أخذ الطريقة السمانية من الشيخ حاج آدم المدفون فى حوزا بالقرب من عداركاى وهو عن الشيخ احمد بلاى عن الشيخ أمير حسين بن الشيخ عبدالواحد بن الشيخ احمد الطيب بن البشير. وقد جدد الشيخ نور حسين على يد الشيخ على يوسف السودانى ساكن جده والذى اخذ عن الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله بن ابى صالح بن الشيخ احمد الطيب بن البشير.

،،الآراء والمعلومات الواردة في مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر الكاتب ،،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  (To Type in English, deselect the checkbox. Read more here)
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Lingual Support by India Fascinates